التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراجعة فيلم 1917

لطالما كانت الحرب مصدر الهام للمبدعين ، فمنهم من رسم لوحات ، و آخرون كتبوا كتباً و روايات ، و آخرون قدموا أفلاماً فى محاولة منهم لوصف هذا الحدث الملئ بالعبث و انعدام الآدمية ، و بالرغم من ذلك فلن يعرف شعور الحرب إلا من كان بها و كل ما نستطيع أن نراه هو جزء ضئيل من البشاعة التى كانت بتلك الحروب لتعطينا شعوراً مؤقتاً ينتهى مع انتهاء الفيلم أو قد يدوم عدة ساعات أخرى ثم ينسى .
فى محاولة أخرى لوصف هذا الحدث و هذه المرة بالحرب العالمية الأولى يقدم لنا الثنائى سام مينديز و روجر ديكنز تحفة فنية سيخلدها التاريخ كأحد أفضل أفلام الحرب على الإطلاق .
لابد أن أغلب المتابعين و محبى السينما يعلمون الآن أن الفيلم تم تصويره و تقديمه و كأنه لقطة واحدة طويلة أو لقطتين طويلتين لتحرى الدقة ؛ فهل استطاع النجاح فى هذا التحدى الصعب ؟ و هل خدمت طريقة التصوير الفيلم أم أنها مجرد استعراض و فرد عضلات من سام مينديز ؟

قصة الفيلم :
تدور أحداث الفيلم بالحرب العالمية الأولى حيث يقدم لنا رحلة الثنائى بليك و سكوفيلد و اللذان فى مهمة لإرسال رسالة الى فيلق آخر لمنعهم من شن الهجوم و الوقوع بفخ الألمان الذى سينتج عنه موت ١٦٠٠ جندى منهم الأخ الأكبر لبليك فهل سيستطيعون عبور الأراضى الألمانية للوصول ؟

 

السيناريو و فلسفة التصوير :
ليس من المعتاد أن أربط ما بين عنصرى السيناريو و التصوير و لكن أسلوب سرد فيلمنا تجعل من ذلك شيئاً ضرورياً لا يمكن تفاديه فدعونى أحدثكم ببعض من التفصيل .
مقدماً رتم أحداث الفيلم بطئ فى أغلب فتراته يتخللها بعض فصول الأكشن و الإثارة و التى كانت ناجحة بشكل كبير فى اثارة التوتر و هذا ينقلنا الى نقطة أخرى مثيرة للإهتمام .
هذه النقطة تتمحور حول سؤال واحد "ما هو هدف الفيلم ؟" ؛ يمكن الإجابة على هذا السؤال بأنه يريد أن يغير وظيفتك التى ذكرتها فى المقدمة كمجرد مشاهد و تحويلك الى فرد ثالث فى تلك المهمة لتدخل ذلك العالم و كأنك أحد الجنود لتراه بكل تفاصيله .
عزيزى المشاهد سترى تفاصيل أشكك فى أنك قد لاحظتها فى أفلام حربية أخرى أبرزها صعوبة المشى و عمليات اختراق الأسلاك الشائكة على سبيل المثال لا الحصر ؛ ببساطة شديدة كل ما يقومون به ستقوم انت به أيضاً معهم مما يأخذنا إلى أسلوب السرد .

أسلوب السرد اعتمد بشكل كامل على نظرة الشخصيات بمعنى أن ما تراه شخصياتنا نحن نراه و ما يعرفونه نحن نعرفه ، و أى شئ هم ليسوا على دراية به فنحن لا نعرفه ؛ أسلوب صعب و لكنه مميز و مفيد بشكل كبير سواء من أجل ايصال الإحساس للمشاهد بكونه مشارك بتلك المهمة أو على مستوى لحظات الإثارة و الصدمة و كذلك خدمة رسالة الفيلم العامة فى النهاية .
يبقى أحد الأسئلة المهمة بدون إجابة " هل طغت التجربة البصرية على الجانب الإنسانى من الفيلم ؟"
سؤال يصعب الإجابة عليه بشكل قاطع فمن ناحية نحن لم نعرف الكثير عن شخصيات بطلى الفيلم مما قلل من التعاطف أو بالأحرى تسبب فى تأخيره و لكن من ناحية أخرى و عند النظر إلى هدف الفيلم الرئيسى و الذى نجح به بشدة و كذلك الرسالة الرائعة فى الخاتمة أن هدف الفيلم الأساسى أن يكون فيلم إنسانى فى المقام الأول لا حربى مما يجعلنى أميل أن أجيب على هذا السؤال ب "لا" .
سيناريو الفيلم مجملاً يمكن وصفه بالعادى ليس بالمميز و لكنه استطاع التملص من الكثير من العيوب الممكنة و على رأسها الملل نظراً لرتمه البطئ .
يعاب على السيناريو فقط عدد الصدف الكبير نسبياً بالإضافة لقدرة البطل على الهروب من بعض المواقف الحرجة بطرق يصعب تقبلها بالرغم من تقديمها إخراجياً بشكل ساحر .

الحوار :
كما هو واضح فالفيلم ليس حوارى على الإطلاق و لكن بالرغم من ذلك تميزت حواراته بالواقعية الشديدة و التلقائية المبهرة خاصة بتقديمها فى لقطات طويلة للغاية .

الأداء التمثيلى و الشخصيات :
قدم ثنائى البطولة جورج مكاى و دين تشارلز تشابمان أداءاً ممتازاً بالرغم من التحديات التى واجهتهما تحديداً تقديم مشاهد حوارية طويلة جداً و بالغة التعقيد مع تقديم التوازن الصعب ما بين الحركة و التمثيل و حفظ حوارات طويلة لفترات زمنية طويلة تتطلب الكثير من التدريب و المحاولات .

اشادة واجبة لجورج مكاى تحديداً و الذى استطاع بجانب كل ذلك تقديم تغير فى العقيدة الداخلية له بشكل تدريجى مع تقدمه فى الرحلة .
لابد من الإشادة أيضاً بالأدوار الشرفية العديدة فى الفيلم فقد قدم جميعهم مشاهد رائعة خاصة ريتشارد مادين الذى قدم مشهد درامى رائع أو بندكت كامبرباتش الذى قدم أحد أهم و أقوى مشاهد الفيلم فى ظهور خطف به الأضواء من الجميع .

الموسيقى التصويرية :
قدم توماس نيومان موسيقى رائعة و التى بالرغم من افتقادها للشخصية الموحدة و لكنها استطاعت خدمة كل الأغراض الممكنة من لحظات انسانية رائعة إلى لحظات التوتر وصولاً إلى لحظات المواجهة و الأكشن و تحديداً مشهد الجرى الشهير بتسلسل النهاية الذى لن يُنسى الشعور المصاحب له من الذاكرة و أكاد أجزم أنه من المستحيل الوصول الى هذه المرحلة الشعورية بدون موسيقى توماس نيومان .

الإخراج :
لطالما عرفنا سام مينديز كأحد أكثر المخرجين إجتهاداً و تفرداً و قد قدم لنا أعمال رائعة ك American Beuty و Road to Perdition فعندما قرر التعاون للمرة الثانية مع روجر ديكنز الذى قدم لنا الكثير من الروائع ك The Shawshank Redemption ، Blade Runner 2049 و فيلمى المفضل A Beautiful Mind
علماً بأن تعاونهما الأول أخرج لنا التحفة الفنية Skyfall ؛ جعل ذلك من فيلم 1917 الفيلم الحربى الأكثر ترقباً منذ سنين طويلة و الحقيقة أن التعاون الثانى لم يكن مخيباً على الإطلاق .


اعتمد الفيلم فى المقام الأول على السينماتوجرافى و التى أقل ما يمكن وصفها به أنها الأفضل هذا العام بدون وجود منافسة تذكر بالرغم من جودة الأعمال الأخرى و لكن ما قدمه روجر ديكنز كان شئ استثنائى .
لا أعلم من أين أبدأ الحديث ؛ فلدينا الحركة الرائعة للكاميرا و التنقل الرائع بين الكاميرا المحمولة على اليد الى الكاميرا المتحرك الكترونياً و بالطبع ذلك لم يكن ليتم بدون مونتاج رائع استطاع أن يجعل هذه المشاهد تظهر كلقطة واحدة .
لدينا أيضاً استخدام رائع لل "Focus" ليجعل المشاهد يرى ما يريده أن يراه و التنقل ما بين جزء من الشاشة الى جزء آخر بحرفية شديدة .
لدينا قدرة إنتاجية كبيرة أخرجت لنا Production Design على أعلى مستوى لمساحات طويلة نسبياً مما ساعد المشاهد على تخيل الشكل الجغرافى لمكان وقوع الأحداث و أعطى الضوء الأخضر لتصوير مساحات واسعة بشكل مريح .


الحقيقة أنه يصعب سرد كل المميزات الإخراجية بالتفصيل لأنه بكل تأكيد سأغفل شيئاً و لكن الخلاصة أن ما قدمه سوم مينديز كان شئ مذهل غير مسبوق و أعتقد شخصياً أنه سيتسبب بطفرة مستقبلاً فى أساليب تصوير المشاهد الحربية .

الخلاصة :
الفيلم رائع و يستحق المشاهدة فى السينما أو على الأقل انتظار صدور أعلى جودة ممكنة له للحصول على أكبر قدر من المتعة الممكنة .
تقييم الفيلم هو 8.5/10


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعد أسبوعٍ من عرضه.. “الفيل الأزرق 2” يحقق 25 مليون جنيه إيرادات في مصر والخليج

تمكن الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق" من تحقيق إيراداتٍ ضخمة في مصر ودول الخليج العربي في الأسبوع الأول من طرحه في دور السينما خارج موسم عيد الأضحى.تمكن الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق" من تحقيق إيراداتٍ ضخمة في مصر ودول الخليج العربي في الأسبوع الأول من طرحه في دور السينما خارج موسم عيد الأضحى. "الفيل الأزرق 2" تمكن من تحقيق إيرادات بلغت 25 مليون جنيه مصري، بعد أن طُرح في دور العرض في مصر والخليج، حيث بلغت إيراداته في الإمارات فقط مليون وثلاثمائة ألف درهم، ما يعادل خمسة ملايين و ثمانمائة وخمسون ألف جنيه مصري. document.createElement('video'); https://youtu.be/WA2NvFSHchk قصة الفيلم "الفيل الأزرق" رحلة في عوالم غرائبية يتقاطع فيها الطب النفسي مع عوالم السحر والتعاويذ والشياطين، أسس الكاتب "أحمد مراد" عالم الفيل الأزرق في روايته الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، والتي رُشحت لجائزة البوكر عام 2014، ووصلت القائمة القصيرة، ولكن خسرت أمام رواية أخرى. قام "مراد" بتحويل الرواية إلى سيناريو فيلم &q

مجموعة من أهم الدورات التدريبية والفرص والمسابقات التي يمكن أن تجعل من عطلتك الصيفية مختلفة

إليك عزيزي القارئ العديد من الدورات التدريبية والأنشطة المنوعة التي ستغني بها صيفك وتنسى معها الملل.اقتربت العطلة الصيفية فلا مجال للملل فيها! صحيح أن جميع الطلاب ينتظرون قدوم العطلة الصيفية على أحر من الجمر، لكنها ما إن تبدأ حتى يبدأ بعض الطلاب بالشكوى من الملل والضجر..إليك عزيزي القارئ العديد من الدورات التدريبية والأنشطة المنوعة التي ستغني بها صيفك وتنسى معها الملل. الدورات التدريبية والورشات الدورات التدريبية: 1-لديك موهبة ورغبة في دخول مجال الإعلام؟ حان الوقت الآن لتنال بعض المؤهلات الإعلامية يقيم معهد الجزيرة للإعلام دورة التخطيط للمقابلة الصحفية مدة الدورة 4 أسابيع لمدة ساعتين أسبوعيًا للتسجيل من هذا الرابط . 2-ما رأيك في حضور تدريب عملي في الخارج؟ عرضت مؤسسة  IAESTE  فرصة لتدريب وتأهيل طلاب الجامعات عمليًا حيث تساعدهم في الحصول على تأشيرة وتصاريح عمل وإقامة لمزيد من المعلومات من هذا الرابط . 3-إن كنت من محبي الفن وتخطط لزيارة إيطاليا فما الذي يمنعك من حضور دورة تثري بها إجازتك؟ تعلن الأكاديمية الثقافية الأوروبية عن دورة في الفن المعاصر مدتها أسبوعين

مفاجأة لمحمد صلاح.. مبابي يرغب في الرحيل عن سان جيرمان وليفربول المنقذ

في تحرك غير متوقع، يبدو أن الفرنسي كيليان مبابي يعد خطواته داخل باريس سان جيرمان، رغم تجديد عقده خلال الأشهر القليلة الماضية، ليصبح لاعبا لصفوف الفريق الباريسي حتى عام 2026، وذلك قبل نهاية الموسم المنقضي من الدوري الفرنسي، ليغلق الباب أمام جميع الأندية التي وضعت اللاعب ضمن حساباتها. kora2day كيليان مبابي يرغب في الرحيل عن باريس سان جيرمان بحسب ما ذكرت صحيفة «ماركا» الإسبانية، فإن كيليان مبابي يرغب في الرحيل عن باريس سان جيرمان، خلال الميركاتو الشتوي المقبل، بعد احتدام أزمة اللاعب مع ناديه الباريسي بشكل كبير على مدار الفترة الماضية، وتزايد أزماته رفقة زملائه في الفريق، خاصة الثنائي ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا. ليفربول الرابح الأكبر من رحيل مبابي عن باريس سان جيرمان  ووفقاً للصحيفة، إدارة باريس سان جيرمان لن تسمح للفرنسي كيليان مبابي بالرحيل عن الفريق الباريسي، إلا في حالة انتقاله لصفوف ليفربول الإنجليزي، في ظل تمسك إدارة ريال مدريد بالحصول على خدماته، من أجل تقوية هجوم الفريق الإسباني، ومساندة كريم بنزيما، بجانب رغبة اللاعب في تحقيق حلم الطفول